... لماذا نتعلم؟

القائمة الرئيسية

الصفحات


لعل هذا السؤال هو ما يشغل بال الكثيرين،إذ يتسائل  بعضهم ما هو الهدف من التعليم وهل من جدوى حقيقية تأتي من وراء التعليم في هذه الآونة! ولعل الإجابة تأتيكم في هذه السطور.فنحن في مدونتنا هنا آثرنا أن تكون التدوينة الأولى هى الإجابة على هذا السؤال الملح.ثم نفرد فى تدوينات أخرى بمشيئة الله الإجابة عن أسئلة أخرى مثل "أين نتعلم؟ وكيف نتعلم؟" وغيرها الكثير.لنعد للإجابة عن سؤالنا الأول وهو لماذا نتعلم؟ ولنكون موضوعيين في إجابتنا فإن ذلك يختلف باختلاف الهدف من التعليم على مستوى الدول والأفراد كالتالي:


boys-girls-raise-hands-at-school-to-participate.jpg

 

أولا:على مستوى الدول؛

 تسعى معظم الدول للاستثمار في التعليم من أجل بناء اقتصاد قوي يمكن أن ينافس بين باقي اقتصادات العالم.من هنا تجيب الدول أنفسها على هذا السؤال بأنها تعلم أبناءها من أجل إعداد أجيال مبدعة ومدربة ومبتکرة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية والتربوية والتعليمية والصحية والبيئية والتكنولوجية وغيرها للدفع بهم في أسواق العمل المتاحة والمناسبة لقدراتهم مما يسهم فى بناء اقتصاد قوي ومنافس.

ثانيا:على مستوى الأفراد؛

تختلف الإجابة باختلاف هدف كل شخص من التعليم ففي حين يرى البعض أن الهدف الرئيسي من التعليم هو "الحصول على فرصة عمل جيدة"،يرفع البعض الآخر شعار "أتعلم لأتثقف" ويجيب فريق ثالث بإجابة تختلف عما سبق حين يقول"أتعلم لأصقل مهاراتي وأنمي مواهبي".أما الفريق الرابع فيجيب عن سؤال"لماذا نتعلم؟" بإجابة مبهرةإذ يقولون أن "التعليم استثمار جيد للوقت".

وهكذا نرى أن إجابة سؤال لماذا نتعلم؟أو بشكل آخر ما هو الهدف من التعليم؟ تختلف على مستوى الدول عن مستوى الأفراد وباختلاف اهدف كل فرد وطموحاته من وراء التعليم.نرجو أن نكون قد وفقنا في الإجابة على سؤال يشغل بال الكثيرين.ونطمح أن نجيب على مزيد من الأسئلة حول "كيف نتعلم؟ وأين نتعلم؟ ومتى نتعلم؟" في تدوينات قادمة بإذن الله     

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات