... ما هو سيو SEO التجارة الإلكترونية

القائمة الرئيسية

الصفحات



people-search-web.jpg


حتى إذا لم تكن خبيراً في تحسين محركات البحث ، ولكنك بالتأكيد تعرف أن تحسين محرك البحث يمكن أن يكون هو الفارق بين كون موقع الويب غير مرئي وكونه في صدارة نتائج البحث.

إن عملية تحسين محركات البحث هى العمود الفقري الرئيسي للإنترنت - طريق سريع لا يصدق للمعلومات نستخدمه كل يوم ، غالبًا عشرات المرات في اليوم. وبالنسبة لبعض الشركات ، يعد تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية محدداً رئيسياً لمدى نجاحها.

سنجيب على السؤال الذي يشغل بال الكثير، "ما هو تحسين محركات البحث الإلكترونية؟" سنلقي نظرة أيضاً على ستة مفاهيم أساسية يمكنك البدء في تطبيقها على متجرك اليوم ، مثل البحث عن الكلمات الرئيسية ، وكيفية كتابة محتوى أفضل ، وكيفية تحسين الواجهة الخلفية لموقعك.

لنكون صادقين ، يمكنك الاستمرار في التعرف على تحسين محركات البحث لبقية حياتك. لهذا السبب ، سنوفر لك في هذا الموضوع الكثير من الروابط لمواصلة سعيك في غزو الإنترنت.لا تقلق سأجعلك تقوم بذلك خطوة بخطوة.

هيا بنا نقوم بذلك.

 

 

ما هو SEO التجارة الإلكترونية؟

 E-Commerce Search Engine Optimization

إن SEO التجارة الإلكترونية، أو تحسين محركات البحث ، هو الفن في الحصول على صفحات مختلفة من موقعك على الويب في مرتبة عالية في البحث عبر محركات البحث مثل Google و Bing و Yahoo.



search-position-up.webp

المفتاح هنا هو أن تصنيفات تحسين محركات البحث مجانية ، مما يعني أنك لا تدفع مقابلها من خلال إعلانات Google أو أي منصة إعلانية أخرى.

الجزء الممتع من تحسين محركات البحث (والسبب الذي نطلق عليه اللغز) هو أن شركات محركات البحث لا تخبرنا بالضبط ما هي الخوارزميات والصيغ والمعايير التي تستخدمها لتحديد من يحصل على الترتيب. لذا في حين أن هناك الكثير مما نعرفه عن تحسين محركات البحث ، لا يزال هناك الكثير الذي لا نعرفه.

ولكن هناك شيء واحد مؤكد:هو أنك تريد بالتأكيد أن تكون في الصفحة الأولى من نتيجة بحث عن العناصر التي تبيعها في متجرك. تظهر إحدى الدراسات أن نسبة هائلة من الزيارات تصل إلى 92٪ من مواقع الويب تكون من النتائج التي تظهر في الصفحة الأولى من بحث Google.

 

لكن هذا سيستغرق وقتاً طويلاً وكثير من العمل الشاق. ولكي نكون صادقين تماماً ، قد لا تصل إلى هناك على الإطلاق. لكن هذا ليس أهم شيء نعمل عليه.

في الأصل ، يعني تحسين محركات البحث الجيد وجود موقع ويب رائع مع تجربة سلسة وبسيطة وجذابة لجميع زوارك.يمكنك هذا من الوصول إلى ترتيب جيد في نتائج البحث. فإنك ستلاحظ أنه عند تحسين هذه التجربة ، سيتحسن ترتيبك في تصنيفات محركات البحث.

لذا ، بدلاً من البحث في النظريات والنقاشات حول ما سيأخذك إلى الصفحة الأولى ، تعال معي هنا لكي نوضح  أفضل ممارسات تحسين محركات البحث الأساسية للتجارة الإلكترونية التي يتفق الجميع على أنها مفتاح النجاح.

 

6 نصائح لتحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية

 

1. قم ببعض البحث عن الكلمات الرئيسية الجيدة القديمة:

حتى المبتدئين سمعوا عن هذا. الغرض من البحث عن الكلمات الرئيسية لمواقع التجارة الإلكترونية هو التأكد من أن موقع الويب الخاص بك يتضمن المصطلحات التي يكتبها المتسوقون عندما يكونون مستعدين لشراء ما تقدمه.

النية جزء كبير من الكلمات الرئيسية. تحتاج إلى التأكد من أن كلماتك الرئيسية تتماشى مع ما يريده المتسوق حقاً ، حتى لو لم يكن ذلك واضحاً للغاية من الكلمات التي يكتبونها. (قراءة العقل أمر صعب ، كما نعلم).

بعد ذلك ، عندما تعرف المصطلحات الصحيحة ، يمكنك تضمينها في جميع أنحاء موقعك ، كما هو الحال في أسماء المنتجات وأوصافها ، وفي البيانات الوصفية لصفحاتك.

في ما يلي بعض الخيارات لإجراء بحث سريع ومجاني عن الكلمات الرئيسية في التجارة الإلكترونية:

اتجاهات جوجل أو Google trends

اقتراحات بحث Google

Ahrefs Keyword Generator

Uber suggest

Answer the public

keyword sheeter

اكتب ما تبيعه ، وستخرج هذه الأدوات عبارات ذات صلة يبحث عنها الآخرون. ستخبرك العديد من الأدوات أيضاً بعدد الأشخاص الذين يبحثون عن هذه المصطلحات ، ومدى سهولة ترتيبك إذا قمت بتضمينها في استراتيجية تحسين محركات البحث الإلكترونية الخاصة بك (تسمى "صعوبة الكلمات الرئيسية").

 

2. امنح عناوين صفحتك وأوصاف التعريف والصور بعض الحب:

هذا هو مبدأ آخر متفق عليه لتحسين محركات البحث لصفحات المنتج. بالإضافة إلى صياغة الكلمات التي يراها عملاؤك في الأوصاف بعناية ، يجب أيضًا الانتباه إلى ثلاثة مجالات رئيسية في "الواجهة الخلفية" لموقعك.

 

أولاً-عناوين الصفحات: الخط الأزرق العلوي الذي يظهر في كل نتيجة من نتائج بحث Google. يجب أن يكون لهذا الخط اسمًا بديهيًا لعملائك المحتملين ، مع وضع كلمة رئيسية أو اثنتين حيث يمكنك ذلك. من المستحسن أن يبلغ طول عنوانك حوالي 70 حرفًا.

 

ثانياً-الأوصاف التعريفية: النص الموجود أسفل عنوان الصفحة في نتيجة بحث Google. لصفحة المنتج ، ضع في اعتبارك معاينة لما سيشاهدونه عند النقر. مرة أخرى ، أضف كلماتك الرئيسية بطريقة طبيعية. اجعل هذا يصل إلى 320 حرفًا.

على سبيل المثال في Shopify ، يمكنك تعديل عناوين صفحتك ووصف التعريف بسهولة تامة. مرر إلى الجزء السفلي من محرر صفحة المنتج. في قسم "معاينة قائمة محرك البحث" ، انقر على "تعديل موقع الويب لتحسين محركات البحث".وقم بتعديل عنوان الصفحة والوصف التعريفي بكل سهولة.

 

ثالثاً-الصور: صدق أو لا تصدق ، ما تسميه صورك قبل تحميلها على موقعك يحدث فرقاً كبيراً. تقوم محركات البحث "بالزحف" إلى هذه المعلومات ، مما يعني أنها تبحث في الأساس بشكل مستمر وتستخدم كل البيانات المتاحة للترتيب والأرشفة وتقديم النتائج على صفحات البحث عن الصور. قم بتسمية صورك بالكلمات الرئيسية قدر الإمكان ، وقم بتضمين تفاصيل وصفية مثل الأنماط والألوان.

استخدم شرطة بين كل كلمة ، مثل:

 "big-green-bike.png". عند تحميل الصورة ، املأ النص البديل بنفس الوصف. يشير النص البديل "Alt text"إلى "نص بديل" تم تصميمه لإظهاره بدلاً من الصورةإذا فشل جهاز المستخدم في تحميل الصورة لسبب ما.

 

3. تنظيم موقع الويب الخاص بك بطريقة بسيطة ومنطقية:

تسمى الطريقة التي تنظم بها جميع صفحات متجرك "الهندسة المعمارية". هذه نصيحة مهمة حقاً لتحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية مع تحسين تجربة المستخدم لعملائك المحتملين أيضاً.

كم عدد المرات التي زرت فيها موقعاً لا تشعر فيه بأي معنى ، وتجد نفسك أكثر إرباكاً مع كل نقرة؟ حدث هذا معنا جميعاً. ولا أحد يحب ذلك.

تتمتع بنية موقع الويب المثالية ببنية منطقية واضحة تظهر في كيفية تنظيم كل شيء داخل الموقع.

خذ مثلاً متجراً يبيع الأحذية. قد يقسمون الأحذية إلى ثلاث فئات: أحذية رياضية ، أحذية رسمية ، وصنادل. من هذه الفئات تخرج فئات فرعية. ثم ترى المنتجات

تأتي مناسبة تحت كل فئة من هذه الفئات

هذه بنية موقع نظيفة لأنها متوقعة ومتوازنة ويسهل متابعتها.

ومما يضاعف تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية لدينا: الحفاظ على عناوين URL لصفحتك ضيقة ونظيفة.

أثناء بناء هندستك وتسمية صفحاتك من الفئة إلى المنتج ، قم بتضمين بعض المصطلحات الوصفية فقط (وتجاهل الكلمات غير المهمة مثل "و ، و ،" وأنواع أخرى من الكلمات غير المدرجة في الكلمات الرئيسية. محركات البحث تزحف إلى عناوين URL للصفحات أيضًا ، لذا اجعلها مهمة.

 

4. هل لديك موقع مناسب للجوّال:

يجب أن تهتم بذلك اهتماماً بالغاً لأن معظم الأشخاص الآن يحبون التسوق على هواتفهم. وفقًا لبعض الإحصائيات ، يُتوقع أن تكون التجارة عبر الهاتف المحمول أو التجارة عبر الهاتف المحمول تقريباً نصف مبيعات التجارة الإلكترونية. وفي الوقت الحالي ، يبلغ حجم التجارة عبر الهاتف المحمول حوالي ثلث التجارة الإلكترونية.

 

تهدف نصيحة تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية هذه على وجه التحديد إلى تحسين تجربة المتسوقين على موقعك على الويب.

من الجيد تصفح كل صفحة من صفحات موقع الويب الخاص بك على هاتفك الخاص وجهازك لوحي ، للتأكد من أن موقعك يستجيب بشكل كامل. وهذا يعني أنه يتم ضبطه تلقائيًا على جهاز المستخدم حتى تبقى التجربة سلسة و بغض النظر عن الأداة التي يستخدمها العميل للتسوق في متجرك.

في متجر Shopify ، يمكنك التبديل عبر الأجهزة ضمن السمات ، ثم تخصيص.

للتأكد من أن موقعك يعرض كل الأشياء الصغيرة ،اختبر عنوان URL من خلال أداة اختبار Google المتوافقة مع الجوّال.وذلك من خلال تسجيل موقعك على الويب في Google Search Console ،واستخدام أداة Google’s mobile-friendly Test tool لترى هل موقعك متوافق مع الأجهزة الجوالة. وستتمكن من الحصول على رؤى شاملة حول أداء تحسين محركات البحث لمتجرك ومعرفة كيفية الاستمرار في التسلق إلى الصفحة الأولى.

 

5. ابدأ استراتيجية بناء الروابط:

الروابط الخلفية هي أداة فعالة لتحسين محركات البحث الإلكترونية المعروفة. الروابط الخلفية هي عندما يحتوي أحد مواقع الويب على رابط يؤدي إلى موقعك أو إلى إحدى صفحاته. تُعرف أيضًا باسم الروابط الواردة.

بشكل عام ، كلما زاد عدد مرات ربط موقعك بمواقع أخرى ، كان ذلك أفضل لترتيب تحسين محركات البحث.

ولكن هناك تحذيرًا كبيرًا: من الأهمية بمكان التأكد من أنك تبني روابط عالية الجودة من مواقع ويب أخرى موثوقة عالية المستوى. إن Google أصبح يستخدم ملفات تعريف الارتباط الذكية ، وسيعرف ما إذا كنت تدير عملية رابط خلفي مظللة أم لا (وستعاقبك وفقاً لذلك).

إليك بعض الأفكار لبناء روابط خلفية لموقعك:

• اكتب مشاركات في مدونات الضيوف على مواقع الويب الأخرى ذات الصلة بموضوعاتك ، حيث يمكن لجماهيرك أن تختلط بها.

• ابدأ حملة تسويقية مؤثرة حيث تحصل على هتافات وتعليقات من المدونين.

• البريد الإلكتروني للمواقع ذات الصلة واطلب منهم الارتباط بصفحة معينة على موقعك في مقابل ارتباطك  بموقعهم.

• تسجيل موقع الويب الخاص بك على أنواع مختلفة من الدلائل ومواقع الإدراج.ربما نشرح ذلك في تدوينة لاحقة.

 

6. قم بتشغيل أداة تدقيق لتحسين محركات البحث لمعرفة المكان الذي تتواجد فيه الآن.

إذا كان موقعك يعمل بالفعل ، فهناك الكثير من الأدوات المجانية والمدفوعة عبر الإنترنت التي يمكنك استخدامها لتشغيل تدقيق سريع لتحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية.

حتى مع الإصدارات المجانية ، ستتمكن من معرفة الكثير عن أداء موقعك على الويب. وستخرج بفكرة جيدة عن أهم الأشياء التي يمكنك إصلاحها.

واحدة من أفضل أدوات تدقيق SEO للتجارة الإلكترونية هي UBer Suggest's SEO Analyzer.

يعرض لك نتائج لطرق تحسين محركات البحث المختلفة ، بالإضافة إلى مقياس تصنيف يظهر لك مدى جودة هذه النتائج.

 

أثناء التمرير لأسفل ، سترى مدقق سلامة الموقع الذي يعرض لك الأخطاء والتحذيرات والتوصيات الخطيرة.

 

وتحت ذلك ، سترى مدى سرعة تحميل صفحاتك وأهم مشكلات تحسين محركات البحث التي يجب إصلاحها. وبشكل ملائم ، تعرض لك هذه الأداة تصنيفاً لمدى صعوبة الأخطاء بالنسبة لك لإصلاحها ، وكذلك مدى تأثير هذه الأخطاء على تصنيفاتك في محرك البحث.

 

وهناك بعض الأدوات الأخرى المفيدة في تدقيق SEO التجارة الإلكترونية المفيدة مثل Raven و Woorank و SEO Site Checkup و SEOptimer.

وبما أننا في موضوع الأدوات ،فيمكنك استخدم قائمة تحقق تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية ، مثل تلك الموجودة في Shopify أو Justin Collier ، للتأكد من أنك تغطي جميع قواعدك.

أعرف أنها مهمة شاقة للغاية وتحتاج الكثير من الجهد ، ولكن تحسين محركات البحث لمواقع التجارة الإلكترونية ليس شيئاً يمكنك إتقانه في يوم واحد. إذا كنت تريد حقاً أن تكون ناجح في هذه المهمة ، فستحتاج إلى تخصيص بعض الوقت بانتظام لمواصلة بناء قاعدة المعرفة الخاصة بك.

ونظراً لوجود العديد من الآراء ، يجب عليك تنويع مصادر المعلومات للتأكد من أنك ترى وجهات نظر وأبحاث مختلفة.

أو ، بالطبع ، يمكنك توظيف متخصص في تحسين محركات البحث للقيام بهذاالعمل من أجلك وتوفير وقتك الكامل إذا لم يكن لديك وقت كافي.

 

في كلتا الحالتين: عند تنفيذ نصائح تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية، فأنت لا تعمل فقط على تعزيز ظهورك في محركات البحث. أنت أيضًا تجعل موقعك الإلكتروني وتجربة عملائك أفضل.

إذا قمت بجميع ما سبق من الخطوات في سبيل تحسين محركات البحث SEO فإن هذا لا شك سوف يترجم إلى المزيد من المبيعات والعملاء. لذلك لا تبخل على نفسك أو على موقعك بهذه الاستراتيجيات!

 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات