... مقدمة السيو .. ما هو وما أهميته

القائمة الرئيسية

الصفحات


نقدم اليوم الدرس الأول ما هو SEO وما هي أهميته؟ بعد أن قمنا بتغطية تحسين محركات البحث في الدرس السابق

يا هذا! مرحبًا بك في دليل المبتدئين لتعلم تحسين محركات البحث.

اقرأ حتى النهاية،هذا هو الطريق إلى الاحتراف.


Search-engine-optimization.png


ما هو السيو؟

SEO تعني تحسين محرك البحث أو تحسين محرك البحث. هذه هي ممارسة زيادة جودة وكمية حركة مرور موقع الويب وعرض العلامة التجارية من خلال نتائج محرك البحث غير المدفوعة (المعروفة أيضًا باسم نتائج البحث العضوية).

 

على الرغم من هذا التعريف،فإن تحسين محركات البحث له علاقة كبيرة بمحركات البحث نفسها. يتعلق الأمر بفهم ما يبحث عنه الأشخاص عبر الإنترنت،والإجابات التي يبحثون عنها،والكلمات التي يستخدمونها،ونوع المحتوى الذي يريدون استهلاكه. ستمكنك معرفة إجابات هذه الأسئلة من إجراء الاتصالات يبحث الناس عبر الإنترنت عن الحل الخاص بك.

 

إذا كان فهم نية جمهورك هو جانب واحد من عملة تحسين محركات البحث،فإن تقديمها بطريقة يمكن أن تجدها برامج زحف محرك البحث وتفهمها هو الجانب الآخر من العملة. في هذا الدليل،يمكنك أن توضح لنا كيفية القيام بالأمرين معًا.

 

أساسيات محرك البحث

محركات البحث هي أجهزة الرد على المكالمات. إنهم يبحثون في مليارات من أجزاء المحتوى ويقيمون آلاف العوامل لتحديد أيها من المرجح أن يجيب على استفسارك.

 

تقوم محركات البحث باكتشاف وفهرسة كل المحتوى المتاح على الإنترنت (صفحات الويب،وملفات PDF،والصور،ومقاطع الفيديو،وما إلى ذلك) من خلال عملية تسمى الزحف والفهرسة،ثم ترتيبها بناءً على مدى تطابقها مع الاستعلام المطلوب. في عملية نسميها الترتيب. سنغطي الزحف والفهرسة والترتيب بمزيد من التفاصيل التفاصيل موجودة في الدرس 2.

 

ما هي نتائج البحث "العضوية"؟

كما قلنا من قبل،نتائج البحث العضوية هي نتائج يتم الحصول عليها من خلال مُحسّنات محرّكات البحث الفعالة ولا يتم دفعها (أي ليست إعلانات). من السهل تحديد هذه الإعلانات في صفحة نتائج البحث - يتم تمييز الإعلانات بوضوح وتسبقها بالإعلان،بينما تكون بقية النتائج عادةً في الروابط الزرقاء في الشكل 10 مذكورة أدناه،تسمى نتائج البحث العضوية.




 

ماذا يعني "SERPs"؟

تشير SERPs إلى صفحات نتائج محرك البحث،والتي تعني صفحات نتائج محرك البحث. اليوم،تمتلئ صفحات نتائج محرك البحث بمزيد من الإعلانات والمزيد من تنسيقات النتائج العضوية (المعروفة باسم SERPs) أكثر من أي وقت مضى. بعض الأمثلة على ميزات SERP أو ميزات صفحة نتائج البحث هي مقتطفات مميزة (أو Box الإجابات)،يسأل الأشخاص أيضًا المربعات وجداول الصور وما إلى ذلك،تستمر ميزات SERP الجديدة في الظهور،مدفوعة في الغالب بما يبحث عنه الأشخاص.




 


من المهم أن تتذكر أن محركات البحث تجني الأموال من خلال الإعلانات. هدفهم هو معالجة استفسارات الباحث بشكل أفضل (في SERPs)،والحفاظ على عودة الباحثين،وإبقائهم على تلك الصفحات لفترة أطول.

 

بعض ميزات SERP على Google عضوية - أي أنها ليست إعلانات وقد تتأثر بـ SEO. تتضمن هذه المقتطفات المميزة (نتائج عضوية تمت ترقيتها بإجابات في المربعات) والأسئلة ذات الصلة (مثل يسأل الأشخاص أيضًا عن المربعات).

 

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من ميزات البحث الأخرى التي لا تتأثر بشكل عام بـ SEO،على الرغم من أنها ليست إعلانات مدفوعة. غالبًا ما تتضمن هذه الإمكانات بيانات تم الحصول عليها من مصادر بيانات خاصة مثل Wikipedia و WebMD و IMDb.

 

لماذا سيو مهم؟

في حين أن الإعلانات المدفوعة ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات عبر الإنترنت يمكن أن تدفع حركة المرور إلى موقع ويب،فإن الجزء الأكبر من حركة المرور عبر الإنترنت يحدث من خلال محركات البحث.

 

تغطي نتائج البحث العضوية الكثير من نتائج البحث،وتبدو أكثر مصداقية للباحثين الأذكياء،وتحصل على نقرات أكثر من الإعلانات المدفوعة. على سبيل المثال،ينقر 2.8٪ فقط من جميع عمليات البحث في الولايات المتحدة على الإعلانات المدفوعة.

 

باختصار: يؤدي تحسين محركات البحث (SEO) إلى زيادة عدد الزيارات بمقدار 20 مرة عن قدرة الدفع لكل نقرة (PPC) على الأجهزة المحمولة وسطح المكتب

 

تعد SEO أيضًا واحدة من قنوات التسويق عبر الإنترنت الوحيدة التي،إذا تم إعدادها بشكل صحيح،يمكنك الاستمرار في جني الأموال بمرور الوقت. إذا قدمت محتوى موثوقًا يستحق الترتيب للكلمات الرئيسية الصحيحة،فستزداد حركة المرور الخاصة بك بمرور الوقت،وتتطلب الإعلانات أموالًا ثابتة لإرسالها حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.

 

أصبحت محركات البحث أكثر ذكاءً،لكنها لا تزال بحاجة إلى مساعدتنا. سيساعد تحسين موقع الويب الخاص بك على توفير معلومات أفضل لمحركات البحث بحيث يمكن فهرسة المحتوى الخاص بك وعرضه بشكل صحيح في نتائج البحث.

 



هل يجب عليك تعيين خبير SEO أو مستشار أو وكالة؟

اعتمادًا على مجالك،والاستعداد للتعلم،ومدى تعقيد موقع الويب الخاص بك،يمكنك القيام ببعض تحسين محركات البحث الأساسية بنفسك. أو قد تجد أنك بحاجة إلى مساعدة خبير،ولا بأس بذلك.

 

إذا انتهى بك الأمر إلى البحث عن مساعدة الخبراء،فمن المهم أن تعرف أن العديد من الوكالات والمستشارين يقدمون خدمات تحسين محركات البحث (SEO)،لكن جودتها يمكن أن تختلف بشكل كبير. كيفية اختيار شركة جيدة لتحسين محركات البحث يمكنها توفير الكثير من الوقت والمال لأن تقنيات تحسين محركات البحث الخاطئة يمكن أن تلحق الضرر بموقع الويب الخاص بك أكثر من مجرد مساعدته.

 

ما هيَّ أنواع السيو؟

القبعة البيضاء SEO مقابل القبعة السوداء SEO

تشير White hat SEO إلى تقنيات تحسين محركات البحث وأفضل الممارسات والاستراتيجيات التي تتوافق مع مواصفات محرك البحث،وتركز بشكل أساسي على تقديم المزيد من القيمة للأشخاص.

 

يشير Black hat SEO إلى الأساليب والتكتيكات التي تحاول خداع محركات البحث. بينما يمكن أن تعمل Black hat SEO،إلا أنها تعرض الموقع لخطر كبير بالعقوبة أو إلغاء الفهرسة (إزالتها من نتائج البحث).

 

أدت المواقع الخاضعة للعقوبات إلى توقف بعض الشركات عن العمل. هذا مجرد سبب آخر لتوخي الحذر الشديد عند اختيار متخصص أو وكالة تحسين محركات البحث.

 

تريد محركات البحث مساعدتك على النجاح. في الواقع،لدى Google أيضًا دليل SEO للمبتدئين،يشبه إلى حد كبير دليل المبتدئين! كما أنه يدعم جهود مجتمع تحسين محركات البحث (SEO).

 

بينما تختلف إرشادات مشرفي المواقع حسب محرك البحث،يظل المبدأ الأساسي كما هو: لا تحاول خداع محركات البحث. بدلاً من ذلك،قم بتزويد زوارك بتجربة رائعة عبر الإنترنت. للقيام بذلك،اتبع محرك البحث وإرشادات نية الجمهور الموضحة في الجزء المتبقي من هذا الدرس:

 

إرشادات مشرفي المواقع من Google

المبادئ الأساسية:

قم أولاً بإنشاء صفحات للمستخدمين،وليس لمحركات البحث.

لا تخدع المستخدمين.

تجنب عمليات الاحتيال التي تهدف إلى تعزيز تصنيفات محرك البحث. من القواعد الأساسية الجيدة أن تشعر بالراحة عندما تشرح لموظفي Google ما تفعله لتحسين موقعك. اختبار مفيد آخر هو طرح هذا السؤال،هل سيساعد هذا المستخدمين؟ هل كنت سأفعل هذا إذا لم يكن محرك البحث موجودًا؟

فكر فيما يجعل موقع الويب الخاص بك فريدًا أو ذا قيمة أو جذابًا.

أشياء يجب تجنبها:

المحتوى الذي تم إنشاؤه تلقائياً

المشاركة في أنظمة الارتباط السيئ

إنشاء صفحات ذات محتوى أصلي ضئيل أو بدون محتوى أصلي (أي منسوخة من مكان آخر)

التصيد الاحتيالي - ممارسة عرض محتوى برامج زحف لمحركات البحث يختلف عن المحتوى المعروض للزوار.

النص والروابط المخفية

 

إرشادات Bing Webmaster

المبادئ الأساسية:

قدم محتوى واضحًا ومعمقًا وجذابًا ويسهل العثور عليه على موقع الويب الخاص بك.

اجعل عناوين الصفحات واضحة وذات صلة.

الروابط هي مؤشر لشعبية الارتباط،حيث يكافئ Bing الروابط التي تظهر بشكل طبيعي في نتائج البحث العضوية.

يعد التأثير الاجتماعي والمشاركة الاجتماعية إشارات إيجابية ستؤثر على تصنيفاتك العضوية على المدى الطويل.

تعتبر سرعة الصفحة وتجربة المستخدم الإيجابية والمفيدة أمرًا مهمًا.

استخدم سمة النص البديل لوصف الصور حتى يتمكن Bing من فهم المحتوى بشكل أفضل.

أشياء يجب تجنبها:

1- المحتوى المكثف،أو الصفحات التي تعرض إعلانات أو روابط تابعة بشكل متكرر،أو الصفحات التي تعيد توجيه الزوار إلى مواقع أخرى لا تحصل على ترتيب جيد.

2- قد تؤدي إساءة استخدام تقنيات الربط المصممة للمبالغة في عدد وطبيعة الروابط الواردة،مثل شراء الروابط والمشاركة في مخططات الارتباط،إلى إلغاء الفهرسة.

3- تأكد من أن لديك بنية عنوان URL نظيفة وموجزة وشاملة للكلمات الرئيسية.

4- حافظ على عناوين URL وصفية وقصيرة وغنية بالكلمات الرئيسية قدر الإمكان،وتجنب الأحرف غير الأبجدية.

5- ضع روابط في Javascript / Flash / Silverlight ؛ يجب أن يظل المحتوى بعيدًا عن هذه الأشياء.

6- المحتوى المكرر: (محتوى مسروق أو منسوخ).

7- حشو الكلمات الرئيسية: (تكرار الكلمات الرئيسية في المحتوى غير مجدي)

8- التصيد الاحتيالي - إظهار محتوى برامج الزحف لمحركات البحث يختلف عن الزوار.

 

تحقيق نية المستخدم

بدلاً من كسر هذه الإرشادات في محاولة لخداع محركات البحث لترتيبك في مرتبة أعلى،ركز على فهم نية المستخدم وتحقيقها. عندما يبحث الشخص عن شيء ما،يحصل على النتيجة المرجوة. سواء كانت إجابة أو تذكرة حفلة أو صورة قطة،فإن المطلوب هو نية المستخدم.

 

إذا كان شخص ما يبحث عن فرق،فهل سيبحث عن فرق،أو خواتم زفاف،أو أي شيء آخر؟

 ;

بصفتك أحد مُحسّنات محرّكات البحث،تتمثل مهمتك في تقديم المحتوى الذي يريده المستخدمون بسرعة بالتنسيق الذي يريدونه.

 

أنواع نوايا المستخدم الشائعة:

 

القصد المعلوماتي: ابحث عن المعلومات. مثال: ما هو نوع الكمبيوتر المحمول الأفضل للتصوير؟

القصد الملاحي: ابحث عن موقع ويب محدد. مثال: تفاحة

نية المعاملة: ابحث عن شيء ما. مثال: صفقات رائعة على موقع ويب معين

يمكنك فهم هدف المستخدم بالبحث في Google عن الكلمة الرئيسية التي تريدها وتقييم صفحة نتائج البحث الحالية. على سبيل المثال،إذا كانت هناك مكتبة صور،فمن المرجح أن يبحث الأشخاص الذين يبحثون عن هذه الكلمة الرئيسية عن الصور.

 

أيضًا،قم بتقييم ما يقدمه منافسوك من المستوى الأعلى والذي لا تقدمه حاليًا. كيف تحفظ 10x القيمة على موقع الويب الخاص بك؟

 ;

سيساعدك توفير محتوى ذي صلة وعالي الجودة على موقع الويب الخاص بك على ترتيب أعلى في نتائج البحث،والأهم من ذلك أنه سيبني المصداقية والثقة مع جمهورك عبر الإنترنت.

 

قبل القيام بأي من هذا،يجب عليك أولاً فهم أهداف موقع الويب الخاص بك لتنفيذ خطة إستراتيجية لتحسين محركات البحث. تعرف على موقع الويب الخاص بك وأهداف جمهورك.

يختلف كل موقع عن الآخر،لذا خذ الوقت الكافي لفهم أهداف موقعك. سيساعدك هذا في تحديد مجالات تحسين محركات البحث (SEO) التي يجب التركيز عليها.

 

ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك؟

(نتائج تطبيق سيو SEO

فيما يلي بعض مؤشرات الأداء الرئيسية الشائعة لتبدأ بها:

 

مبيعات

التحميلات

الاشتراك في البريد الإلكتروني

عمليات إرسال نموذج الاتصال

اتصالات هاتفية

نقرات للاتصال

النقرات إلى موقع الويب

كما لاحظت،فإن أشياء مثل التصنيفات وحركة المرور ليست مدرجة في قائمة مؤشرات الأداء الرئيسية،وهذا عن قصد.

 

لكن انتظر! قول انت. أنا هنا للتعرف على مُحسّنات محرّكات البحث لأنني سمعت أنها تساعدني في الترتيب والحصول على حركة المرور،فهل تخبرني أن هذه ليست أهدافًا مهمة؟

 ;

قطعاً! سمعت هذا الحق. تساعد مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) موقع الويب الخاص بك على ترتيب أعلى في نتائج البحث،وبالتالي فإن زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك،والتصنيفات وحركة المرور هي وسيلة لتحقيق غاية. الترتيب لا يعني شيئًا ولا مشكلة كبيرة إذا لم ينقر أحد على موقعك إذا لم تحقق هذه الزيارات أهداف العمل الأكبر،فقم بزيادة عدد الزيارات.

 

على سبيل المثال،إذا كنت تدير موقعًا إلكترونيًا لزيادة العملاء المحتملين،فهل تريد:

 

1،000 زائر شهريًا و 3 أشخاص يملئون نموذج اتصال؟ أو..

300 زائر شهريًا و 40 شخصًا يملئون استمارات الاتصال؟

إذا كنت تستخدم مُحسّنات محرّكات البحث لجذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك للتحويلات،فنحن نأمل أن تختار الأخير! قبل أن تبدأ تحسين محركات البحث،تأكد من تحديد أهداف عملك،ثم استخدم مُحسنات محركات البحث لمساعدتك على تحقيق هذه الأهداف - وليس العكس.

 

خاتمة

عندما يتم القيام به بشكل صحيح،فإن مُحسّنات محرّكات البحث تفعل الكثير من الأشياء وتساعد الأشخاص والشركات على النجاح وتحقيق أهداف حقيقية.

 

بدلاً من إلقاء السهام حولك،سيساعدك هذا الدليل على أن تصبح أكثر اعتمادًا على البيانات في جهود تحسين محركات البحث لديك.

 

بعض القهوة ؛ دعنا نتعمق في الدرس 2 (كيف تعمل محركات البحث - الزحف والفهرس والترتيب).

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات