... أرشفة موقعك في محركات البحث

القائمة الرئيسية

الصفحات


كما ذكرنا في الدرس الأول ما هو السيو ، فإن محركات البحث هي آلات للإجابة. فهي موجودة لاكتشاف محتوى الإنترنت وفهمه وتنظيمه من أجل تقديم النتائج الأكثر صلة بالأسئلة التي يطرحها الباحثون.

 

من أجل الظهور في نتائج البحث ، يجب أن يكون المحتوى الخاص بك مرئياً لمحركات البحث أولاً. يمكن القول إنها أهم جزء في تحسين محركات البحث. إذا تعذر العثور على موقعك ، فلا توجد طريقة لكي تظهر في صفحة نتائج محرك البحث (SERPs).

 

كيف تعمل محركات البحث؟

محركات البحث لها ثلاث وظائف أساسية:

 

الزحف: البحث في الإنترنت عن المحتوى ، والبحث عن الكود أو المحتوى لكل عنوان URL يعثرون عليه.

الفهرسة: تقوم المحركات بتخزين وتنظيم المحتوى الموجود أثناء عملية الزحف. بمجرد أن تصبح الصفحة في الفهرس ، فإنها قيد التشغيل ليتم عرضها كنتيجة لطلبات البحث ذات الصلة.

الترتيب: تقوم محركات البحث بتوفير أجزاء المحتوى التي ستجيب بشكل أفضل على استعلام الباحث ، مما يعني أن النتائج مرتبة حسب الأكثر صلة بالأقل صلة.


ما هو زحف محرك البحث؟


الزحف هو عملية الاكتشاف التي ترسل فيها محركات البحث فريقاً من الروبوتات (المعروفة باسم برامج الزحف أو العناكب) للعثور على محتوى جديد ومحدَّث. يمكن أن يختلف المحتوى - فقد يكون صفحة ويب أو صورة أو مقطع فيديو أو ملف PDF وما إلى ذلك - ولكن بغض النظر عن التنسيق ، يتم اكتشاف المحتوى بواسطة الروابط.

 

spiders-web-pages.jpg



يبدأ Googlebot بجلب بضع صفحات ويب ، ثم يتبع الروابط الموجودة على صفحات الويب هذه للعثور على عناوين URL جديدة. من خلال التنقل على طول مسار الروابط هذا ، يكون الزاحف قادراً على العثور على محتوى جديد وإضافته إلى فهرسهم المسمى Caffeine - قاعدة بيانات ضخمة لعناوين URL المكتشفة - ليتم استردادها لاحقاً عندما يبحث الباحث عن معلومات تفيد بأن المحتوى الموجود على عنوان URL هذا هو المناسب لما يبحث عنه.

 

ما هو فهرس محرك البحث؟

تقوم محركات البحث بمعالجة وتخزين المعلومات التي يعثرون عليها في فهرس ، وهو عبارة عن قاعدة بيانات ضخمة لجميع المحتوى الذي اكتشفوه والذي يعتبرونه جيداً بما يكفي لتقديمه إلى الباحثين.

 

ما هو ترتيب محرك البحث؟

عندما يقوم شخصٌ ما بإجراء بحث ، تقوم محركات البحث بمسح فهرسها بحثاً عن محتوى وثيق الصلة ثم تطلب ذلك المحتوى على أمل حل استعلام الباحث. يتم ترتيب نتائج البحث حسب الصلة بالترتيب. بشكل عام ، يمكنك افتراض أنه كلما تم تصنيف موقع ويب أعلى ، كلما كان محرك البحث يعتقد أن الموقع مرتبط بالاستعلام المطلوب.

 

search-engine-links-indexing.jpg


من الممكن منع برامج الزحف لمحركات البحث من جزء من موقعك أو كله ، أو توجيه محركات البحث لتجنب تخزين صفحات معينة في فهرسها ، إذا كانت لديك أسباب للقيام بذلك. إذا كنت تريد أن يعثر الباحثون على المحتوى الخاص بك ، فعليك أولاً التأكد من أنه يمكن الوصول إليه من قبل برامج الزحف وأنه قابل للفهرسة.

 

في نهاية هذا الدرس ، أصبح لديك ما تحتاجه للعمل مع محرك البحث ، وليس ضده!

 

خاتمة

في تحسين محركات البحث ، ليست كل محركات البحث متساوية:

يتساءل العديد من المبتدئين عن الأهمية النسبية لمحركات البحث الخاصة. يعرف معظم الناس أن Google لديها أكبر حصة في السوق ، ولكن ما مدى أهمية تحسين Bing و Yahoo وغيرهما؟ الحقيقة هي أنه على الرغم من وجود أكثر من 30 محرك بحث رئيسي على الويب ، فإن مجتمع تحسين محركات البحث (SEO) يهتم فقط بـ Google. لماذا؟ الإجابة المختصرة هي أن Google هو المكان الذي يبحث فيه الغالبية العظمى من الناس على الويب. إذا قمنا بتضمين صور Google ، وخرائط Google ، و YouTube (أحد مواقع Google) ، فإن أكثر من 90٪ من عمليات البحث على الويب تتم على Google - أي ما يقرب من 20 ضعفاً لـ Bing و Yahoo معاً.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات