... هل ستدفع جوجل وتقبل آبل التخفيض

القائمة الرئيسية

الصفحات

جوجل مُطالَبة بالدفع وآبل مُطالَبة بالتخفيض

يواجه عمالقة التكنولوجيا جوجل و آبل نداءات من ناشري الأخبار للحصول على حصة أفضل من إيرادات الشركتين في أستراليا وأمريكا.


Google-and-Apple-logo.png
 


حيث طلبت المنافذ الإخبارية الأمريكية ، بما في ذلك New York Times ، من Apple  تخفيض النسبة التي تستقطعها Apple لصالحها  عند الاشتراك  في الخدمة الإخبارية  من متجر التطبيقات الخاص بها.

 

بينما في وقت سابق من هذا الأسبوع ، طلبت هيئة رقابة أسترالية من Google أن تدفع المزيد مقابل المحتوى الإخباري الذي تستخدمه.

 

مع نمو شركات الإنترنت مثل Apple و Google ، تكافح العديد من الوسائط الإخبارية من أجل البقاء.

 

كتبت شركة Digital Content Next (DCN) - وهي هيئة تجارية تمثل نيويورك تايمز وواشنطن بوست وول ستريت جورنال – رسالة  إلى تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة Apple يوم الخميس محتواها:

 

"يطالب كبار الناشرين في الولايات المتحدة بشروط أفضل عندما يشترك الأشخاص في منصاتهم الإخبارية عبر متجر تطبيقات Apple"

 

حيث تأخذ الشركة المُصنِّعة ل iPhone حاليًا عمولة من الناشرين عبر تطبيقاتها  تتراوح بين 15٪ و 30٪ عند إشتراك الأشخاص لأول مرة في خدمة الناشرين الإخبارية.

 

ومع ذلك ، تشير شركة DCN إلى أن Amazon تتمتع بسعر مخفض من Apple لأنها تفي بشروط معينة. ويرغب الناشرين في معرفة ما هي هذه المتطلبات حتى يتسنى لهم تقديم نفس الشروط ، وفقًا للرسالة التي كتبها الرئيس التنفيذي لشركة DCN.

 

Apple في نزاع مع Epic Games

 

كما دخلت Apple في نزاع مع شركة Epic Games  "صانعي لعبة فيديو Fortnite الشهيرة" حول الإيرادات التي تجنيها من متجر التطبيقات الخاص بها.

 

بدأت شركة الألعاب إجراءات قانونية بعد إخراجها من متجر تطبيقات Apple بعد التداعيات. Epic Games غير راضية عن نسبة 30٪ التي تحصل عليها Apple عندما يقوم اللاعبون بعمليات شراء داخل اللعبة عبر متجر التطبيقات الخاص ب Apple.

 

جوجل تحت الضغط

 

تواجه شركة Google العملاقة في مجال التكنولوجيا حالياً مطالبات  من هيئة مراقبة المنافسة الأسترالية بشأن الدفع من أجل المحتوى الإخباري الذي تستخدمه على موقعها.

 

نشرت لجنة المنافسة والمستهلكين الأسترالية (ACCC) مشروع قانون دعا شركات الإنترنت مثل Facebook و Google إلى الدفع مقابل المحتوى الذي يعيدون نشره.

 

وهناك توصية من ACCC بأن تشارك Google المزيد من البيانات مع ناشري الأخبار حول مستخدميها ، وتنبههم عندما تغير خوارزمياتها. من جانبها رفضت Google المقترحات هذا الأسبوع قائلة إن ميزاتها على YouTube والبحث قد تكون "أسوأ بشكل كبير" إذا تم إدخال قواعد جديدة، وتقول Google إنها تدفع مقابل بعض المحتوى الإخباري الذي تستخدمه.

 

دفع ثمن المحتوى

 

يجادل بعض خبراء الأعمال بأنه من العدل أن يدفع محرك البحث العملاق للناشرين مقابل جودة المحتوى الإخباري الذي يعيد نشره.

 

بينما تقول Google إنها تعمل حالياً على برنامج ترخيص عالمي لدفع المال للناشرين مقابل محتوى عالي الجودة تأمل في طرحه في وقت لاحق من هذا العام. وهو ما يتفق تماماً مع ما يراه  البعض: 

"أن منشئو المحتوى الذين قدموا الكثير لشركة Google معرضون لخطر الانقراض إذا لم تقم Google بعمل أفضل في مشاركة المكاسب من تقنيتها مع منشئي المحتوى الفعليين"

 

سيساعد هذا الناشرين على تحقيق الدخل من المحتوى الخاص بهم و "يتيح للأشخاص التعمق في القصص الأكثر تعقيدًا والبقاء على اطلاع والتعرف على عالم من القضايا والاهتمامات المختلفة" ، كما قال المتحدث باسم Google.


أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات